القائمة الرئيسية

الصفحات

تجربتي في البورصة

 تجربتي في البورصة ، بدأت تجربتي في تداول الأسهم والدخول إلى السوق المالية منذ بداية التسعينات، حيث في حينها استثمر لي والدي في كتب استثمار لأحد الشركات.

تجربتي في البورصة
تجربتي في البورصة


تجربتي في البورصة


تجربتي في البورصة ، من أجمل التجارب التي خضتها منذ الصغر هي الاكتتاب في شركة ، دخلت الأسواق المالية منذ بداية شبابي في تداول الأسهم في البورصة.

من الملفت للنظر في حينها في البورصة هو أنني لم أكن أستعجل الأرباح من الأسهم، وذلك لأني صغير في السن ولا أعلم ما هي المضاربة في السوق المالي وغيرها من مصطلحات.

حيث بعد فترة من الزمن بدأت هذه الأسهم في الإرتفاع، وبسبب عدم الخبرة، لم أفكر في السرعة في بيع وشراء أسهم، ولكن أصبح لي قناعة تحمد.

وهي أن الوقت له عامل كبير في الربح من البورصة، كلما انتظرت سيرتفع سعر السهم، تعلمت منذ صغري أن البورة تتطلب صبر، وهي المشكلة التي تواجه جميع المضاربين الحالين الاستعجال.

استعجال في شراء اسهم شركة ما، وكذلك في بيعها، عجلة من أجل الكسب السريع من تداول الاسهم، هذا من أكبر مشاكل البورصة الحالية.

شعوري عندما ربحت من الأسهم


كان شعوري عندما ربحت في المرة الأولى في الأسهم شعور من ربح جائزة كبيرة، لأن البداية كانت صغيرة، مجرد شراء بعض الأسهم ومن قبل أبي حينها.

وبفضل المنحى التعليمي الذي رسمه لي والدي في كيفية التداول في سوق الأسهم، وأن الربح في التداول يحتاج صبر ووقت، استمريت من أرباح أسهمي للشراء بنفسي هذه المرة.

بالطبع تحت اشراف والدي كان شراء الأسهم للمرة الأولى في تجربتي الشخصية مع شراء سهم جديد، بالفعل أذكر ذلك اليوم وأنا أقف في السوق المالي.

وكيف أن المضاربين في وقتها أغلبهم كبار في العمر، يجلسون يتابعون ارتفاع الأسهم وهبوطها والقلق ظاهر على الجميع، بعكسي الذي كنت فرحان بالتداول.

اشتريت في حينها من الأرباح التي حصلت عليها من أرباح الأسهم السابقة، حيث كان المبلغ بحدود الـ 225 دينار، اشترى لي أبي الأسهم الجديدة وغادرت وأنا أفكر بالعودة مرة ثانية إلى البورصة.

البورصة والأسهم طريق لربح المال


تعلمت منذ الصغر بأن البورصة، وشراء الأسهم لا تحتاج إلى أن تكون رجل اقتصاد، أو خبير مالي، بل هو كيفية البدء في الشراء.

يمكن أن تشتري الأسهم العامة وهي بطريقة بسيطة، أو تختص قليلاً في مجال تجاري أو صناعي معين وتبدأ التداول في الأسهم من خلاله.

تعلمت أن التداول لا يجب أن يبدأ في اقتراض الأموال من البنوك، من أجل أن لا تكون خسارتك كبيرة، كذلك أن القراءة عن التداول هي مهمة للغاية.

تجارب الناس في البورصة وكيفية الربح من الأسهم أو الخسارة مهم لمن يريد أن يتعمق بالأسواق المالية، عليك أن تعلم كيف البداية الصحيحة.

لا تحتاج للتفكير العميق، بل دراسة أنواع الشركات الكبيرة، كيف أن سعر السهم يرتفع في فترة زومنية معينة، وبعدها تشتري أو أسهم لك بها إن اقتنعت بها.

وبعد فترة من الصبر، وأنا اركز دائماً أن الصبر هو مفتاح الربح في بيع الأسهم، وربح مال من البورصة يحتاج إلى رجل صبور.


أسباب بيع الناس الأسهم


سبب بيع الناس الأسهم هو أنهم أحبو هذه التجربة في التداول، هذا ما منت اشاهده بصمت خلال صغر عمري، كنت أقول لماذا رجل محنك في الأسهم وأسمه مضارب يبع ويشتري بسرعة.

إلا أن كبرت وأدركت أن حب الربح السريع هو الذي يسيطر في مجال البورصة، أنا كنت أريد أن أكبر الأصول في أسهمي، وانتظر فترة زمنية، لا اريد بيع اسهمي بسرعة.

الأسهم موترة للأعصاب ، ويمكن أن يصاب البعض في الذبحات الصدرية بسبب عدم توقعهم خسارة مبلغ كبير في المضاربة بالاسهم.

لكن بسبب تعلمي من كبار العمر أن أكون صبورا، لم أقم في بيع الأسهم بسرعة ولا مرة واحدة، هذا يحتاج أن لا تكون ممن يبحث عن امتلاك ثروة سريعة.

أعتبر أن بيع السهم هو خسارة كبيرة إن كان من دون أي مكاسب، وهذا السبب الذي يحير الكثير، وللأسف دائما يبيع الشخص الأسهم بسبب حاجته للمال في حياته.

أهم نصائح في تداول الأسهم


اهم نصيحة من قلب يحب لكم الخير في تداول الأسهم هي الحرص من السوق المالية،  تحقيق عوائد عالية ليس بالسهولة التي يتصورها الكثيرين.

يفقد معظم المتداولين فرصاً كبيرة وذلك بسبب عدم المعرفة الشاملة في التداول، كما أن الاستعجال هو الذي يهدم طريق بدايتك في تجربة تداول الاسهم السليمة.

البوصة هي كالسكين بحدين، أما أن تربح وأما أن تخسر، فتشتري أسهم أخرى بسرعة لتعويض خسارتك في اسهمك الخسرانة فتخسر من جديد للأسف.

في الأسواق الماليه حاول أن يكون لك سيطرة كاملة على محفظتك، هي صمام الأمان من بعد الله عز وجل، توقع التغيرات في السوق من أهم عمليات دراستك تداول الأسواق.

تعلم ان التداول هو معرفة متى تشتري السهم الرابح، وكيف تشتريه، كيف يتم شراء وبيع الأوراق المالية عامل في ثباتك فترات طويلة في المضاربة في البورصة.

بالختام، نحن بشر نطأ ونصيب، واسأل العلي القدير أن تبدأون في التداول وأن يكون الربح حليفكم بإستمرار، وعندما تتعلم ساعد غيرك ربما هي أجر وثواب لك في الدنيا والآخرة.


مقالات في نفس المجال :

1- أساسيات الاستثمار في صناديق الاستثمار

2- مخاطر سوق الأسهم 

3- تعليم فوركس عالي الجودة


My experience in the stock market


تعليقات

التنقل السريع