القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا نهى عن الاكل من وسط الصحن

 لماذا نهى عن الاكل من وسط الصحن , لماذا نهى الاكل من وسط الصحن , لماذا نهي الاكل من وسط الصحن , أضرار أكل الطعام وهو ساخن , حديث بركة الطعام .

لماذا نهى عن الاكل من وسط الاكل



لماذا نهى عن الاكل من وسط الصحن


ويبحث الكثير من الناس عن موضوع مهم بالنسبة لهم وهو لما قام النبي صلى الله عليه وسلم بالنهي عن تناول الأكل من نصف الإناء.

 ويأتي هذا السؤال من مسلم يريد ان يعرف الحكمة من هذا الامر حتى يأكل من طعامه وفيه من البركة ولا يتحرى هذا الأمر إلا من يريد أن يبارك له رب العالمين جل في علاه ببيته وماله وطعامه.

ومنهم من يريد ان يتعرف على سبب النهي من بابا الفضول أو من باب الالمام في آداب الطعام النبوية أو على سنة المصطفى, لذا سوف نذكر لماذا نهى عن الاكل من وسط الصحن .

لماذا نهى الاكل من وسط الصحن 


ولا يعلمنا النبي محمد صل الله عليه وسلم أمر إلا ويكون فيه خير كثير ومن الفوائد الكثيرة للجسم وللفوز في الجنة.

وقد جاء حديث واضح وصريح بلنهي عن البدء بتناول طعامك من منتصفه حتى تنزل فيه البركة ومن منا لايريد البركة التي فقدناها في هذا الزمان وجاء في حديث ابن عباس" البركة في وسط الاكل ".

ومن أداب تناول الطعام البدء بليد اليمنى ومن كان يستخدم اليسرى فلا جناح عليه ولكن يجب ان يحاول أن يتخلى عن اكله بليسرى, وذلك لأن الطعام من الأمور الخيرية التي يتم فعلها بليد اليمنا, وهذا قسم من إجابة لماذا نهى عن الاكل من وسط الصحن .

 لماذا نهي الاكل من وسط الصحن 


والنهي من أخذ الوسط في الطبق حسب وصية رسول الصلاة والسلام عليه, أو من أوسط القصعة لتنزل فيها بركة في وسطه ليكفي العائلة أو من يكن موجود معك على الطعام وفي النهاية كل من وسطها فلا حرج.

 أفلا يحب أحدكم أنه يكون من المباركين أو يأكل من صحن طعام مبارك وهذا أفضل مكان بالأكل حسب ماقال الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم عندما قال" سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك".

والمقصود هنا بما يليه أي من الطرف حتى الاوسط وهذا حديث في صحيح, هل عرفت الآداب أو عرفتم  لماذا نهي عن الاكل من وسط الصحن .

أضرار أكل الطعام وهو ساخن 


وماعدا اكلك طعامك من ﻭﺳﻂ الاناء يأتي الطعام ساخن والشراب ونهى عنه بحيث يعمل هذا على تخريب الجهاز الهضمي, ونحن نأكل من إناء يغلي لماذا لانتركه ساعة يتنفس أما عندما نتناول الآكل الحار فنحن نسبب للجسد أكبر مصيبة قد تصل لعد التذوق أو امراض خطيرة.

 لذا وضح النبي والصحابة من بعده رضي الله عنهم عن الطرق الشرعية للطعام الواجب على العديد من البشر اتباعها وهذه تعاليم الدين الإسلامي لتحافظ على الأسرة والصحة للإنسان وهذا موضحا في الاحاديث او القرءان.

وحتى النفخ على طعامك حتى يبرد يعمل عندك فصل حواس وتؤذي نفسك في نهاية الطريق, أعرفت لماذا نهى عن الاكل من وسط الصحن .

حديث بركة الطعام


وكما بينا أن الحديث ماخوذ من كتاب صحيح ورأس الحكمة مخافة الله عند الإنسان الذي يرجو رحمته, وهذه مشكلة عند عدد كبير من البشر فهذا حكم يطبق على كل أحد ولو كنت تاكل في خبز فهذا يحل لك.

وفي كل مرة يوضع فيها رسولنا الكريم أي من الاحكام فهي لصالحنا وما يفعل ذلك إلا كل ذو حظ سعيد, والشرب بالشمال أحيانا يعتبر خطأ بل يفضل الجلوس ثم الشرب حتى يكن الماء داخل جسمك مبارك.

 فيعتبر شربك جالسا تصفية من جميع السموم في اليوم وهنالك أحاديث اعزائي عن النهى عنه فإذا دل على شيء وعلله فتكن الاجابة بأنه لصحتك وعافيتك, هل وجدت حل أم لم تجد عن لماذا نهى عن الاكل من وسط الطعام .

لماذا نهى النبي عن الاكل من وسط الصحن


فكلوا من أول طعامكم فهذا رحمة بكم وأبداو من حافتيه, ومن الناس من جرب هذه الطريقة بدأ طعامه من جانب وليس من لوسط وبعد فترة قال إن ﻓﻲ ذلكم خيرا.

 وان تأكلوا على سنته فهذا لوحده شرف للمؤمن وأن منه بركات, وإذا اتبعت من يقول عن سؤال مثل هذا فلا تكترث له لان السنة لها رجالها هي او القران.

بحيث ان الالتزام بلظوابط الشرعية عن عبد ما ينزل عليه الرحمات ﻫو ﻣﻊ اهل بيته, ﺫﻟﻚ ﺃﻥ القوم لن يدخلو معك القبر وهذه كتابة اجوبة لماذا نهى عن الاكل من وسط الصحن .

مقال ذات صلة : كرهت نفسي بسبب ذنوبي.


هاية المقال لماذا نهى عن الاكل من وسط الصحن .

تعليقات

التنقل السريع