القائمة الرئيسية

الصفحات

العملات الرقمية باختصار - (Cryptocurrency)

 

العملات الرقمية هي نوع من العملات الجديدة التي تتميز بعدم مركزيتها و أنها مبنية على التشفير بدلا من الإرتباط بالبنوك المركزية، سنتحدث في هذا المقال عن العملات الرقمية و طريقة عمل العملة الرقمية و نعطي معلومات عن إنشاء العملات الرقمية.

 

العملات الرقمية - (Cryptocurrency)
Cryptocurrency

العملات الرقمية  / ما هي العملات الرقمية؟

تعتمد العملات الرقمية على فكرة الإستثمار (شبيهة بفكرة الأسهم)، بحيث توفر الخيار للمستثمر الذي يرى مستقبل للعملة الرقمية بشرائها بسعر قليل و من ثم بيعها بسعر عالي عند نجاح العملة (نجاح المشروع). و بالنتيجة أيضا توفر مبالغ مالية سريعة لأصحاب المشاريع (منشئي العملة الرقمية) - بدل الحاجة لجمع المال بالطريقة التقليدية لبدء المشروع -عن طريق ما يسمى بالعرض الأولي للعملة (Initial coin offering) . بعض العملات الرقمية المشهورة :Bitcoin, Ethereum, Ripple, Bitcoin Cash, Litecoin, Steller

 

البتكوين (Bitcoin)

بدأ البتكوين في ال2009 كأول عملة رقمية على الإنترنت كبرنامج مفتوح المصدر (open source software)، بشكل رئيس هي مبنية على تقنية البلوكشين و تم إنشاؤها كفكرة للتخلص من إرتباط العملات بالبنوك بحيث تعيش بشكل كامل على الإنترنت مما بعني أنه ليس لها شكل مادي مثل العملات التقليدية. ومن صفاتها المميزة أن عدد البتكوينز في العالم لا يمكن أن يتعدى 21 مليون بتكوين فقط.

و للحصول على بتكوين يمكن شراؤها من شخص يملكها مسبقا أو القيام بعملية تعدين لبتكوين جديد عن طريق حل معادلات معقدة جدا عن طريق إستخدام أجهزة كمبيوتر بمواصفات معينة و قدرات حسابية عالية.

 

البلوكشين (Blockchain)

البلوكشين هي عبارة عن قاعدة بيانات خاصة ، موزعة على عدة نقاط تخزين (Distributed Ledger) و ليس على سيرفر واحد و المعلومة فيه بمجرد أن يتم كتابتها لا يمكن محوها ولا يوجد حقوق تعديل أو تحرير لها. بمعنى أخر كل شخص يضاف الى البلوكشين يتم تحميل قاعدة البيانات بالكامل الى جهازه و كل عملية تحصل للعملة الرقمية يتم تسجيلها في كل الأجهزة المرتبطة بالبلوكشين.

كل مستخدم للعملة الرقمية له مفتاحان, مفتاح عام (Public key) و مفتاح خاص (Private key) ، المفتاح العام معروف لكل الأجهزة في البلوك شين و يستخدم كعنوان للمستخدم ، أما المفتاح الخاص فهو فقط معروف للمستخدم و يستخدم لفتح العمليات من بيع و شراء للعملة الرقمية (و هو ما يعرف ب الCryptography).

 

إنشاء عملتك الرقمية الخاصة

طرق إنشاء العملات الرقمية

يمكن إنشاء عملتك الرقمية الخاصة بأكثر من طريقة، لكن يمكن تقسيم الطرق الى نوعين رئيسيين:

1-      الطريق البرمجية : و هي الأصعب لكنها توفر المرونة العالية و مساحة كبيرة من التحكم في عملتك الرقمية . و يتم ذلك عن طريق نسخ كود ال Bitcoin  (بما أنه open source) و من ثم التعديل عليه ، يجب أن تكون لك معرفة جيدة بلغة ال C++

و يمكنك إيجاد الكود على الإنترنت.

2-      طريق الخدمة المدفوعة من قبل مواقع الكترونية : طريقة تختصر عليك معظم البرمجة و لكنها تكون مقابل مبلغ مادي . من الأمثلة على مزودي الخدمة : walletbuilders | Cryptolife | Coincreator | Ethereum.org

 

تحديات إنشاء عملتك الرقمية

تحديات إنشاء عملتك الرقمية الخاصة كثيرة و يظهر ذلك واضحا بملاحظة أن معظم العملات الرقمية التي يتم إنشاؤها تفشل و تفقد قيمتها. يجب أخذ بعض النقاط بعين الإعتبار قبل عمل العملة الرقمية حتى تتجنب الفشل الذريع نذكر منها :

·         العملة الرقمية عبارة عن رحلة طويلة من الإجتهاد و السعي للتحسين و التطوير و ليس مجرد فكرة قمت بإنشائها و القائها.

·         يجب أخذ الوقت لتحديد بعض المعطيات قبل البدء بإنشاء العملة مثل : كم عدد العمات المتوفرة (هل هناك حد معين للعملة؟) ، هل تريد إضافة أي طريقة تحقق للعملة و عملياتها؟ ، كم مستوى الخصوصية للعملة؟ ، هل العملة خاصة بفئة معينة أم انها عامة؟ ، ما هو الهاش الغورثم المراد إستخدامه؟ , و ما هو حجم البلوك؟

·         الأمان : الأمان دائما مصدر قلق في العملات الرقمية ، و بالتالي الحلول البرمجية مطلوبة و متابعتها و التحديث عليها بشكل دائم مطلوب مما يعني تكاليف مادية و وقت مستهلك .

·         التطور و إضافة و حذف بعض الخصائص حسب حاجة المجتمع الخاص بعملتك  مما يعني تكاليف مادية و وقت مستهلك أيضا.

·         التسويق للعملة الرقمية و تنبيه المشترين لوجودها و تشجيعهم على شرائها من أكبر تحديات العملة الرقمية لكثرة المنافسة و العملات الرقمية.

·         إنشاء مجتمع خاص بعملتك الرقمية و الحفاظ عليه و على حماسه للعملة.



مقال مميز : ما هو البتكوين؟
قد يعجبك أيضا : ما هي ال NFTs ؟ بإختصار

تعليقات

التنقل السريع