القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو البيتكوين؟ - what is the bitcoin?


ما هو البيتكوين؟ تعريف البتكوين و كيفية عمله ، نقاط قوة و نقاط ضعف البيتكوين كل هذه النقاط سيتم التعامل معها و شرحها في هذا المقال بشكل مبسط و مختصر.

 

what is bitcoin
Photo by Aleksi Räisä on Unsplash 

ما هو البيتكوين ؟

هي عملة رقمية مبنية على تقنية البلوكشين (blockchain) ، ولا يوجد لها جهة مصدرة (أي لا أحد يطبع العملة أو ينشئها بقرار من ذاته) إنما مصدرها الوحيد هو التعدين أو تحويها من شخص أخر يملكها مسبقا، و هي عملة غير مركزية ولا تعتمد على بنك أو أي جهة مالية لتأمين التحويلات البنكية و لكن يتم ذلك عن طريق البلوكشين و المعدنين فقط.

ينصح بقراءة مقال "العملات الرقمية باختصار - (Cryptocurrency) " ففيه مقدمة عن البتكوين و البلوك شين

 

كيف تعمل البيتكوين ؟

لتداول البيتكوين يجب أن تمتلك محفظة الكترونية (Cryptocurrency wallet) و تحتفظ بكلمة السر الخاصة بك (private key) التي من يملكها  فإنه يملك البيتكوين و لذلك من المهم جدا إخفاء ال(private key).

لإتمام عملية بالبيتكوين (شراء سلعة مثلا) تقوم بفتح محفظتك و تضغط ارسال (send)  أو ما يكافئها ، ثم يتم ادخال المبلغ زائدا العنوان (عادة عن طريق تصوير ال QR code  أو عن طريق نسخ و لصق(  ثم تدخل المبلغ (بالدولار مثلا)  و تقوم المحفظة بحساب القيمة بالبتكوين ثم تضغط تأكيد لإنهاء العملية (مع ملاحظة أن المحفظة ستخصم مبلغ إضافي بسيط كرسوم العملية).

الان ستقوم المحفظة اوتوماتيكيا بنشر نشخة موقعة بكلمة السر الخاصة بك الى كل الإنترنت و بالتالي جميع المعدنين و بعد تأكيد العملية يتم خصم القيمة من محفظتك و تضاف الى المستلم.

يتم إضافة العملية الى البلوك الحالي في البلوك شين بالإضافة الى العمليات الأخرى. و أول واحد من المعدنين يقوم بحل شيفرة البلوك و ينشرها و يتم تأكيد حله من بالقي المعدنين يتم مكافأته  بمبلغ بتكوين جديد (أي تسجل في محفظته بتكوين جديدة ليس لها صاحب قبله بحيث يكون هو أول مالك لها).

طبعا معلومة مهمة أي عملية بتكوين يجب الإنتظار عليها (حوالي ساعة فقط) حتى يمكن التعامل به بأمان ، لإتاحة الوقت الكافي للمنظومة لتأكيد العملية بشكل جيد.

 

تاريخ صعود البيتكوين

بدأ البيتكوين بقيمية معدومة و ارتقي حتى وصل الى أكثر من 60 ألف دولار ، ولكن المنحنى لم يكن تصاعديا فقط ففي حالات كثيرة كان هناك قفزات كلبرة و من ثم هبوط حاد في قيمة البيتكوين .

بالأسفل مخطط صعود البيتكوين من ال2009 الى ال 2022 حيث توضح هذه القفزات و الهبوطات.




bitcoin-history-graph
تاريخ البتكوين

إذا اردت متابعة و تعديل المخطط يدويا : https://www.buybitcoinworldwide.com/price/

 

نقاط قوة و نقاط ضعف البيتكوين

نقاط القوة :

1-      لا يوجد لها وجود فيزيائي ملموس, مما يجعلها مثالية للتعاملات الرقمية و عبر الإنترنت. و لا يمكن سرقتها ماديا.

2-      لا يوجد جهة مركزية للتعامل بالبتكوين : أنت لن تكون مرتبط بإجراءات البنوك أو شروط الدول أو أي تحكم من جهة مركزية.

3-      بما أنها طريقة جديدة للتعامل المالي فإن قيمتها الحقيقية لم تظهر بعد ، أي من الممكن أن تقفز بشكل كبير جدا و قيمتها تزداد بشكل مضاعف مما يعني الأرباح الكبيرة للمستثمرين في البتكوين.

4-      البيتكوين عملة عالمية ، من أي مكان بالعالم البيتكوين تعمل بنس الطريقة و بنفس القيمة.

 

نقاط الضعف :

1-      معرضة للسرقة الكترونيا ، وخاصة إذا تسربت كلمة السر (Private key) ليس هناك طريقة لإسترجاعها.

2-      إذا خزنتها على هاردديس أو فلاشة فأنها معرضة للضياع و التلف و بالتالي فقدان نقودك.

3-      لا يوجد جهة مركزية للتعامل بالبتكوين : الجانب السلبي للموضوع هو أنه لا يوجد جهة لحمايتك لانه ببساطة لا يوجد جهة تتحكم بالتعاملات.

4-      من الصعب معرفة من يمكنك أن تثق بهم بالتعاملات الرقمية لانه لا يوجد جهة معترف بها تنظم الموضوع.

5-      بما أنها طريقة جديدة للتعامل المالي فإن قيمتها الحقيقية لم تظهر بعد ، أي من الممكن أن تهبط بشكل كبير جدا و قيمتها تسقط بشكل حاد  مما يعني الخسائر الكبيرة للمستثمرين في البتكوين.



مقالات ستعجبك:

العملات الرقمية باختصار - (Cryptocurrency)

الربح من العملات الرقمية

ما هي ال NFTs


تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع